-->

قسم 3

{"widgetType": "right post text","widgetLabel": "قسم 3","widgetColor": "#CF000F","widgetCount": 6}

فوائد الملوخية أو البامية!

تحتوي البامية على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف والمواد الغذائية الأخرى، فهي تحتوي على فيتامينات

 A, B1, B3, B6, C, K  كما أنها تمنح الجسم العديد من الألياف الغذائية مع حمض الفوليك والكالسيوم والزنك والمنجنيز والمغانسيوم والبيتاكاروتين.

  



يطلق على البامية  اسم أصابع السيدة, و ذلك لشكله الطويل و المدبب الذي يشبه أصابع سيدة أنيقة, فهو مصدر رائع للعديد من الفيتامينات, كفيتامين أ, ج, ه, ب, ك, و الحديد, و الكالسيوم, و البوتاسيوم, و الصوديوم, و النحاس, و السيلينيوم, و الزنك, و المنجنيز, كما و يحتوي على نسب عالية من الألياف, و كميات منخفضة من السعرات الحرارية, بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية المفيدة للجسم, و التي تتمثل ب:

سرطان القولون

يعمل تناول البامية على تحسين صحة القولون عن طريق السماح للعضو بالعمل بمعدل كفاءة عالي, بحيث يعمل على تنظيف الأمعاء, و يحد من خطر الإصابة بالسرطان.

مرض السكري

يساعد وجود الأوجينول في البامية في مكافحة مرض السكري, كما تساعد الألياف أيضا في استقرار مستوى السكر في الدم, عن طريق تأخير امتصاص السكر في الأمعاء.

الإمساك

تعد البامية من أفضل المصادر النباتية للألياف الغذائية الضرورية للجهاز الهضمي, بحيث تساعد في على تجنب و تخفيف حدة الإمساك.

يمنع فقر الدم

يساعد عنصر الحديد الموجود في البامية على تشكل الهيموغلوبين في الدم, و منع فقر الدم, كما يساعد فيتامين ك في تخثر الدم.

تخفيف الوزن

تعتبر البامية من أفضل الخضراوات التي ينصح بتناولها عند اتباع برامج حمية لتخفيف الوزن, و ذلك لعدم احتوائها على أي سعرات حرارية, بالإضافة إلى غناها بالألياف الغذائية المساعدة في الحفاظ على الوزن.

أمراض القلب

تساعد الألياف القابلة للذوبان في البامية على خفض نسبة الكلسترول في الدم, و تقليل خطر الإصابة بمرض القلب, كما تحتوي البامية على البكتين الذي يساعد في خفض ارتفاع نسبة الكلسترول في الدم عن طريق تغيير إنتاج الصفراء في الأمعاء.

مشاكل الشعر

يعمل استخدام البامية في إرجاع الشعر إلى حالته الأصلية, كما يساعد على تخليصه من القشرة و القمل, و ذلك عن طريق تقطيع البامية أفقيا, و غليها بالماء, مع عصر نصف ليمونة فوقها, و الإنتظار حتى يبرد المنقوع, و من ثم استعماله بمثابة غسيل للشعر.

تحسين نظام المناعة

تحتوي البامية على نسبة عالية من فيتامين ج, الذي يساعد في مكافحة البرد و السعال, عن طريق تحسين جهاز المناعة, كما تعمل بعض المعادن الأخرى الموجودة في البامية كالمغنيسيوم, و المنجنيز, و الكالسيوم, و الحديد, على تخليص الجسم من الجذور الحرة, و تعزيز النظام المناعي له.

تحسين البصر

يحافظ فيتامين أ, و بيتا كاروتين الموجود في البامية على صحة البصر, بالإضافة إلى قدرة العناصر الغذائية الأساسية الأخرى الموجودة فيها على منع أمراض العيون ذات الصلة, بإعتام عدسة العين, و تقدم العمر, و أي اضطرابات أخرى.

TAG

عن الكاتب :

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق


الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *